المغرب…مستقبل زاهر ينتظر الجمهورية الموريتانية

الأخبار المغربية
سبق أن وقع كل من المغرب وموريتانيا 13 اتفاقية تهدف إلى تعزيز العلاقات في مختلف القطاعات الاقتصادية، وذلك خلال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية-الموريتانية بالعاصمة المغربية الرباط..
وتشمل الاتفاقيات الموقعة مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وبروتوكول، كما تستهدف قطاعات التجارة والاستثمار، والصناعة والسياحة، والإسكان، والبيئة والتنمية المستدامة، والأمن، والصحة، والثقافة، والزراعة والصيد البحري، و الإيداع والتدبير، والتكوين المهني.
وسبق أن أكد عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، أن اجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية “شكل حلقة أخرى في المسيرة المتميزة لعلاقات البلدين الثنائية” مشيرا إلى الرغبة المتزايدة في تعزيز مساراتها وتطويرها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
كما اعتبر أن اجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية فرصة سانحة لاستعراض وتقييم حصيلة تعاون البلدين في مختلف المجالات ما بين سياسية+اقتصادية+ثقافية+اجتماعية.
كما شكل اجتماع اللجنة مناسبة للتفكير في بلورة الأساليب الكفيلة بإرساء شراكات فاعلة، في أفق تحقيق الاستغلال الأمثل للإمكانيات الاقتصادية بالبلدين، بحسب رئيس الحكومة المغربية  الذي أشاد بما قام به البلدان من إرساء إطار قانوني غني ومتنوع لتعاون ثنائي في العديد من المجالات، منوها في الوقت ذاته برفع وتيرة تبادل الزيارات والخبرات بين البلدين في السنوات الأخيرة، وكذا الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي تم توقيعها.
كما يشارك رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات في اجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية الذي انعقد بمدينة نواكشوط، فقد قام السيد منير ليموري رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بزيارة عمل إلى مدينة نواكشوط، حيث شارك في أشغال المكتب التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية في دورته السابعة والعشرين،التي جرت يومي 1 و 2 غشت 2022، بالعاصمة الموريتانية. وتضمن جدول أعمال هذه الدورة، عدة مواضيع، منها دراسة ميزانية المنظمة والمصادقة عليها، ودراسة آلية تعزيز حضور المنظمة في المنتديات الدولية والقارية، فضلا عن التحضير  للمشاركة في أشغال مؤتمر الدول الأطراف – كوب 27 المقرر تنظيمها بجمهورية مصر العربية، وكذا الاحتفال بمدينة الرباط، عاصمة للثقافة الإفريقية.
وشكل هذا الاجتماع مناسبة، استقبل خلالها الوزير الأول الموريتاني السيد محمد ولد بلال مسعود بمقر الوزارة الأولى.، أعضاء المكتب التنفيذي، تتقدمهم رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية السيدة فاطمة بنت عبد المالك رئيسة جهة نواكشوط والسيد منير ليموري نائب الرئيس، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ، والسيد جون بيير مباسي الأمين العام للمنظمة.
اللقاء، فرصة اطلع خلالها الوزير الأول على نبذة من أنشطة المنظمة وبرنامج عملها و أهدافها.و في ختام الاستقبال،قدم منير ليموري للوزير الأول الموريتاني درع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات وكان قد ترأس الجلسة الافتتاحية لأشغال المكتب التنفيذي وزير الداخلية واللامركزية السيد محمد أحمد ولد محمد لمين، رفقة وزير المالية السيد إسلمو ولد محمد مبادي. وعلى هامش هذا الاجتماع، أجرى السيد منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات مباحثات مع رئيس رابطة عمد موريتانيا، حضرها عمداء المدن الموريتانية،أعضاء الرابطة، وانصبت هذه المباحثات حول السبل الكفيلة بتعزيز التعاون المحلي، في ميدان التدبير المحليبين والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورابطة عمد موريتانيا.

قد يعجبك ايضا
Loading...