ندوة بروكسل…الايدولوجيات الإسلامية المتطرفة خطر محدق يهدد اوروبا

ندوة بروكسل…الايدولوجيات الإسلامية المتطرفة خطر محدق يهدد اوروبا
الأخبار المغربية/ بروكسيل

كوين ميتسو: السراب تجربة فكرية مميزة في مواجهة الايدولوجيات الإسلامية المتطرفة
آنا سورا: الإيدولوجيات الإسلامية المتطرفة آفة خطرة تهدد المهاجرين
يوهان فيستيرهولم: جماعة الأخوان المسلمين السبب الاول لنشر الإيدولوجيات والمتطرفة ودعمهم الأساسي من تركيا وقطر
إبراهيم ليتوس: “السراب” يعكس الواقع الفعلي ويرمز للوهم الذي ينشده المتطرفون من خلال أفكارهم

في إطار الحملة الأوروبية لمكافحة التطرف والإرهاب نظمت “جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي” في باريس ودائرة البحث والتحليل الجيوسياسي في باريس، ندوة بعنوان : “الجهود الفكرية في مواجهة الإيدولوجيات الإسلامية المتطرفة” في البرلمان الفيدرالي البلجيكي في العاصمة بروكسيل.
وقد شارك في الندوة عدد كبير من السياسيين وأعضاء السلك الدبلوماسي والكتاب وخبراء مكافحة الإرهاب في أوروبا، هم: كوين ميتسو، رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في البرلمان البلجيكي، آنا سورا عضو البرلمان الإسباني، ومتحدثة رسمية في لجنة التعاون والتنمية الدولية، الكاتب والناشر السويدي يوهان فيستيرهولم، وجان فالير بالداكينو، رئيس دائرة البحث والتحليل الجيوسياسي في باريس إضافة إلى الباحث والأكاديمي الدكتور إبراهيم ليتوس أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أنتوربن. هذا وتم خلال الندوة عرض فيديو يسرد تفاصيل كتاب « السراب » لسعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في أبو ظبي.
بداية أكد كون ميتسو رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في البرلمان البلجيكي أن خطر التهديدات الإرهابية النابعة أساسا من الجماعات الإسلامية لمتطرفة لم ينته بعد واعتبر أن أوروبا تواجه أخطارا عدة أهمها عودة المتطرفين من مناطق النزاعات خارج أوروبا وشدد على أهمية نشر التوعية. رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في البرلمان البلجيكي شدد أيضا على أهمية دور الفكر والمفكرين في مكافحة الايدلوجيات المتطرفة وعلى أهمية التغلب على الجماعات الإسلامية المتطرفة في هذا المجال وفي هذا الاطار أشاد ميتسو بكتاب السراب لسعادة الدكتور جمال السند السويدي واعتبر أنه تجربة فكرية مميزة تساهم في التخفيف من خطر انتشار هذه الايدولوجيات. وأخيرا دعا الجميع لقراءة كتاب السراب ولفت إلى أهمية وجود أشخاص فاعلين يتحدثون عن خطر الايدولوجيات الإسلامية مثل سعادة الدكتور جمال سند السويدي.
من جانبها شددت آنا سورا عضو البرلمان الإسباني على خطورة الايدولوجيات الاسلامية المتطرفة التي تنتشر بشكل كبير في اوساط الشباب وخاصة المهاجرين منهم وذلك بسبب فشل سياسات الدمج المتبعة من قبل الحكومات الأوروبية. كما أشارت النائب الإسبانية إلى أهمية الجهود الفكرية لمواجهة آفة الايدولوجيات المتطرفة وأشادت بكتاب السراب واعتبرت أنه تجربة هامة يجب التوقف عندها.
أما الكاتب والناشر السويدي يوهان فيستيرهولم، فقد اعتبر أن الجماعات الإسلامية المتطرفة وبشكل خاص جماعة الاخوان المسلمين يشكلون خطرا على أوروبا وقال : جماعة الأخوان المسلمين هم السبب الاول لنشر الأيدولوجيات والأفكار المتطرفة. وأضاف أنه ما من شك بأن قطر وتركيا هما الراعيان الاولان لجماعة الإخوان المسلمين حيث أنهما يقدمان الدعم المطلق لهذه الجماعة التي تعتبر أنقرة مقرا للخلافة المزعومة. وفي السياق عينه أشار الكاتب السويدي إلى تغلغل هذه المجموعات المتطرفة في أوروبا وخاصة في السويد حيث لها حضور قوي في عدد كبير من مساجد وجمعيات بدعم تركي. فيستيرهولم تحدث عن أهمية كتاب السراب ككتاب جامعي كامل وشامل يقدم الكثير من الطروحات والتوصيفات المهمة للجماعات الإسلامية المتطرفة وكيفية مواجهتها.
بدوره شدد الباحث والأكاديمي الدكتورإبراهيم ليتوس أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أنتوربن على الخطر الكبير الذي تشكله الإيدولوجيات الإسلامية المتطرفة على أوروبا وأشار إلى ضرورة التكاتف بين مختلف الفئات والناشطين لمواجهة تلك الأخطار. ليتوس اعتبر أنه يجب طرح بديل لتلك الجماعات وأفكارها خاصة وأن تلك الجماعات لديها إمكانات مالية ضخمة تساعدهم على التواجد والتغلغل القوي في البلدان الأوروبية ودعا السياسيين إلى مواجهة هذا الخطر المتمثل بالبروبغاندا الضخمة التي تجند الشباب وضمهم إلى شبكات متطرفة مسلحة. وتحدث أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أنتوربن عن أهمية كتاب السراب وقال إن عنوان الكتاب يعكس الواقع الفعلي ويرمز للوهم الذي ينشده المتطرفون من خلال أفكارهم وأفعالهم.
جان فالير بالداكينو، رئيس دائرة البحث والتحليل الجيوسياسي في باريس شدد على أهمية هذه الندوة، واعتبر أن “الإرهاب الإسلاموي المتطرف هو آفة كبيرة باتت تضع المجتمع الأوروبي في خطر كبير لأنه أصبح حقيقة ملموسة وواقعية. وبالتالي يجب مواجهة هذا الخطر فكريا أولاً وقبل أي شيء ومن ثم تقديم المشورة ومساعدة الحكومات والمؤسسات الأوروبية لوضع سياسات عامة ومتكاملة وعادلة تكون قادرة على تأمين الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في إطار مكافحة التطرف”..ولأن المواجهة الفكرية أهم من الحرب الأمنية والعسكرية أثنى رئيس دائرة البحث والتحليل الجيوسياسي على أهمية كتاب السراب لسعادة الدكتور جمال سند السويدي ووصفه بأنه مرجع هام يحتذى به في إطار هذه المواجهة الفكرية وتوعية المجتمعات من خطر الجماعات الإسلامية المتطرفة.
يذكر أن هذه الندوة التي تستضيفها العاصمة البلجيكية، تأتي في ظل الإدراك المُتزايد في الدول الأوروبية للتحدّيات الأمنية الكبيرة التي تواجهها مؤخراً، وأهمية بذل المزيد من الإجراءات العملية لمكافحة آفة التطرف التي أدت وبشكل كبير في تصاعد الاعمال العنفية والإرهابية إضافة إلى نشر الكراهية في المجتمعات.

قد يعجبك ايضا
Loading...